السلاطين

يطيب لي أن أنتهز هذه الفرصة كي أوجه لكم و لنفسي بعض الأسئلة التي أسأل الله أن نجاوب عليها بصراحة و صدق مع النفس و مع الله توطئة للخروج بمبادرة عسى أن تخرجنا من هذا الوضع البائس الذي لا يسر صديقاً و لا عدواً.

متى نتحرك؟ لقد رأينا أن الدنيا كلها حولنا تتجه نحو التكتل و التعاضد و التنظيم لأن البلاد الآن لا تعترف إلا بالكيانات الكبيرة أو الصغيرة المنظمة التي تحدث ضجيجاً و جلبة و صوتاً تسترعي إنتباه النظام و المجموعات المنظمة من حولنا كبيرة كانت أم صغيرة, هذه المجموعات التي تكاتفت تحت قيادة أبناءها من الغيورين و الملهمين الذين يخوضون الصعاب من أجل رفعة قبائلهم و رفع قضاياها و المطالبة بإنصاف هذه الكيانات و إعطاءها نصيباً من السلطة و الثروة و الجاه , نحن لم نطالب لا بثروة و لا بسلطة ولا بجاه و قد إنعكس هذا علينا سلباً لدرجة أننا الآن في خط الدفاع عن تثبيت وجودنا في دارفور و السودان لا لنيل السلطة و الثروة ولكن لنثبت حقاً مكتسباً بآلاف السنين وهو السودنة.

علينا إخوتي أن نبحث عن مبادرة تتعدي الجودية و دفع الديات و تنصيب العمد و إقامة المهرجانات و تكريم هذا وذاك؛ ‘علينا أن نبادر لإخراج أمة التاما من هذا الواقع البائس الذي نعيش فيه , أمة التاما التي أول ما تشرق الشمس في السودان إنما تشرق في قراها داخل الحبشة و في شرق السودان وعندما تغرب إنما تغرب في قراها في حدود السودان الغربية على قرى التاما في قيلو و تندلتي و تواصل غروباً في دارتاما إلى ملي و كننغو غرباً , هل تعلمون أننا القبيلة الوحيدة التي لا توجد قرية و لا مدينة في حدود السودان و تشاد و إلا لهذه القبيلة وجوداً فيها ؟ هل تعلمون أننا من سكان ولايات السودان الستة عشر و الجنوب؟ هل تعلمون أننا أكبر مجموعة سكانية من دارفور تتواجد في كامل الولايات الشمالية ؟ هل تعلمون أننا القبيلة الأكبر عدداً في محافظة أمبدة مثلاً ؟ هل تعلمون أننا إذا قمنا بإضراب عن العمل في الجزيرةة مثلاً فسوف يفشل الموسم الزراعي كله في السودان؟ هل تعلمون أن حيينا في الجزيرة أبا مثلاً من أكبر أحياء الجزيرة؟ هل تعلمون أننا المارد النائم و الكرت الذي يرجح غلبة الطرف الذي ينتمي إليه كما يقول مركز “كرايسس غروب” ؟

هل تعلمون أننا من أحفاد السلاطين الأقوياء و الأشداء و سليل الأبطال الأشاوس كالفكي سنين و أبو جميزة؟ و لو تعلمون أننا من أصلابهم فماذا تبقى لنا منهم و من قوتهم و نضالاتهم؟ هل هؤلاء لو أحياهم الله سيتعرفون علينا و ينسبوننا إليهم؟ كلا و الله !!!!

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: